أخبار عاجلة
ملف iptv مرتب ليوم 12/12/2018 -
مهم رابط اديسكورد بل وصف -
السوي نفسك مهتم /اشتركو رابط بالوصف -
خبر عاجل -
عاجل عاجل مهم كلش الووصف اركض اخويه عامر ارگض ???? -

مؤتمر تبادل العلوم والتكنولوجيا يبحث تعزيز التعاون بين الدول الاسلامية في مجالات البحث العلمي والابتكار

مؤتمر تبادل العلوم والتكنولوجيا يبحث تعزيز التعاون بين الدول الاسلامية في مجالات البحث العلمي والابتكار
مؤتمر تبادل العلوم والتكنولوجيا يبحث تعزيز التعاون بين الدول الاسلامية في مجالات البحث العلمي والابتكار

تستضيفه السلطنة كأول دولة عربية
ـ التركيز على موضوعات الطاقة والمياه والصحة والنانو والتكنولوجيا الحيوية
بدأت أمس بجامعة السلطان قابوس اعمال مؤتمر تبادل العلوم والتكنولوجيا (4STEP) بتنظيم مشترك مع مؤسسة المصطفى الإيرانية بحضور (80) مشاركاً دولياً من (20) دولة و(200) مشارك من السلطنة إضافة إلى (12) مشاركاً من طلبة الدكتوراه في مسابقة مؤسسة المصطفى للباحثين الجدد.
وفي افتتاح المؤتمر ـ الذي رعاه معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بحضور عدد من المدعوين ـ قالت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي: إن البحث العلمي والابتكار من أهم ركائز التنمية الاجتماعية والقدرة التنافسية الاقتصادية، وأن الالتزام الفعّال بالبحث العلمي هو سمة من سمات أكبر الاقتصادات في العالم اليوم، وهو الحجر الأساس الذي يحدد قدرة الدول على الازدهار في بيئات دولية متزايدة التعقيد والترابط، حيث تعمل التكنولوجيات المدمرة على تغيير طرق حياة الناس وعملهم.
وأضافت: إن لدى الدول الإسلامية والعلماء المسلمين تاريخ حافل بالإنجازات المهمة في البحث والتقدم العلمي الذي يمتد لقرون عديدة، ومن الضروري علينا أن ننظر حولنا بعناية اليوم حتى ندرك أن البحوث العلمية قد تلقت دفعاً قوياً في مختلف البلدان والمجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن دولًا بتنوعاتها الجغرافية والاجتماعية كالسلطنة وإيران وقطر والمملكة العربية السعودية والأردن والمغرب، على سبيل المثال لا الحصر مستمرة بالتركيز على قيمة البحث العلمي والابتكار محليا وإقليميًا ودوليًا وأن كل منها تفتخر ببنية تحتية بحثية قوية وآليات تمويل، وسياسات دعم وسكان متعلمين يشاركون بنشاط في دفع عجلة البحث العلمي عبر المجالات الأكاديمية.
من جهته قال الأستاذ الدكتور رسول دينارفاند عضو مجلس إدارة مؤسسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا بأن المؤسسة تسعى إلى رفع مكانة العلماء في العالم الإسلامي من خلال بناء القدرات وإنشاء شبكة للتواصل بين المؤسسات في مجال العلوم والتكنولوجيا.
وأضاف: إن جلسات المؤتمر تسعى إلى توسيع نطاق أنشطة العلماء وتحقيق التعاون بين العلماء والمستثمرين في البلدان الإسلامية والتي تسهم بدورها في تحسين حياة البشر.
أما الأستاذ الدكتور سعيد سركار الأمين العام لمجلس مبادرة تقنية النانو الإيرانية في كلمته حول وضع تقنية النانو في الدول الإسلامية بأنه على الرغم من البحوث المميزة التي يقوم بها العلماء في البلدان الإسلامية في مجال تقنية النانو إلا أن التعاون الدولي بين الباحثين لا يصل إلى المستوى المطلوب، إذ تبلغ نسبة التعاون بين علماء تقنية النانو في العالم 65 % بينما تشكل ما نسبته 40 % بين الباحثين المسلمين، وشدد سركار على أهمية التعاون وتبادل المعارف بين العلماء من أجل مصلحة المجتمعات.
ويتمحور المؤتمر حول المواضيع الرئيسية المتعلقة بمجالات الطاقة والمياه والصحة وبعض التطبيقات المندرجة عنها لتكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ يسعى المؤتمر إلى تقوية التعاون ونقل العلوم والتكنولوجيا وتبادل الخبرات العلمية والتقنية بين الدول الإسلامية وتعزيز التفاعل بين العلماء في هذه الدول.
وتعد السلطنة رابع دولة تستضيف هذا الحدث، وأول دولة عربية تستضيفه حيث كانت إيران من أولى الدول تلتها باكستان وماليزيا.
ويتيح المؤتمر الفرصة للتفاعل بين طلبة الدراسات العليا والعلماء المشاركين إذ يتضمن مسابقة لاختيار أهم المواضيع العلمية، كما تتضمن الفعالية مناشط متعددة مثل الحلقات النقاشية، والعروض العلمية. كذلك يصاحب المؤتمر معرضًا يشارك فيه حوالي 40 شركة من داخل السلطنة وخارجها، كما يشارك في المعرض الحائزين على براءات الاختراعات في جامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى الشركات التي تهتم بأمور تمويل الابتكار.
وقد حرص القائمون على المؤتمر ـ الذي يستمر لأربعة أيام متتالية ـ على تعزيز التفاعل بين المشاركين من خلال تنظيم جلسات بين من يعملون في الأبحاث العلمية ومن يمتلكون براءات الاختراعات أو الحلول المبتكرة والشركات الممولة والداعمة لهذه الحلول من القطاع الخاص.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كل ما تريد معرفته عن مشروع جنة ..النماذج الموجودة للشقق وطريقة الحجز الإلكتروني والأوراق المطلوبة
التالى وفد قطري يطلع على تجربة السلطنة فـي العمل الاجتماعي